httpv://www.youtube.com/watch?v=bznTAiW4Jpg
ملك ملوك افريقيا القائد العقيد الزعيم معمر القذافي .. يتجول امام مساجد طرابلس ..
وينهر الشحاذين قائلا : فشلتونا قدام العالم ليبيين وتشحتوو ؟؟
YouTube Link
قام بتصوير هذا العمل كل من ماجد سلطان وعبد الوهاب الاصبحي حسين الهاشمي وجاسم مقيم …
استغفرالله العلي العظيم ياجماعه والله عايشين بنعمه حنا ..
ثانيا هذا الواطـ* الي اسمه القذافي من اي انواع الحيوانات عشان يفصخ نقاب الحرمه مسكينه والله قويه الحركه !!!!!!!!!!!!!!!!!!
اخي الكرام النقاب ليس من الدين
ثانيا الرجل يريد ان يتاكد اذا كانت امراه او رجل
خلاص دام اذا اهي لابسه النقاب وفصخته حق القذافي ليش تلبسه من الاساس ليش ماتوري الناس وجها (:
الله و اعلم بس يمكن تخاف احد يعرفها يشوفها وهي تطر
على العموم مو هذا موضوعنا
بس المفروض الواحد يفترض حسن نيه
تصدق احترمه على هذا الفيديو محد سواها من قبل
والله رجل يخاف على اصغر مواطن و يحس فيه
ومعطيهم كل شي
انا كنت اكرهه بس على هالفيديو احترمته
فعلا ليش الواحد يشحت !
واهو مو مخلي عليهم قاصر
والله انا بعد مثلكم وانصدمت من عقب الفيديو
احنا نائب واحد ما سوا هالشي
وزين سوا فيهم ضحكني عليهم يوم يقولهم جاي من الجزائر تشحت والمصيبة يجاوه يقوله اي
لوووووول
اي والله صاج
أنا معارض لرفعه نقاب البنت لكن وجه المرأة مو عورة وثانيا يبي يتأكد من هويتها من باب إنه ولي الأمر.. فالحركة مو حرام مع إني أعترض عليها
غير جذي فعلا كلامه صح ليش ما يشتغلون الناس, خصوصا المرأة إلي يايه من تونس عشان تطر, ولا الأخير إلي ياي من المغرب عالأقل يشتغل حارس عماره مو يايب زوجته وبناته ومحارمه لمسجد رياييل ويطر فيهم
يعجبني الحاكم الي يتمشا بين شعبه وبدون خوف
أنا غاسل ايدي منه يوم يشرب سجار وعلي الهواء مباشر بالمؤتمر
ياللي اسمك عبدالله لا تتفلسف وتقول ان النقاب ليس من الدين
صاير مفتي ابو الشباب. لان فيها قولين من العلماء
لا حول و لا قوة الا بالله يرجى اخي الكريم احترام الادب العام في الحوار
ثانيا ماحكم عدم ارتداء النقاب ؟
مجنون. …. يالله كم بليت هذه الشعوب بهؤلاء … استغرب من
يقول يعجبني فعله رياء وتسلط واغلب الشعب خائف تصوير اشبه بلقطات
المقبور صدام وجولاته علي محافظات العراق الحمد الله علي نعمة الاسلام
ونعمة العيش في ظل امن وأمان وعلاقه الحاكم والمحكوم يجب ان تسودها
الرحمة لا الظلم والطغيان …. صج احمد الله أني كويتي
قائد يحب شعبه وهذا اجمل ما في الفيديو
يا اخي بالرغم من أني أختلف مع فكر القذافي بشكل عام ولكن
والله أنا وبكل صراحة معجب بأنه على الاقل قام بالنزول إلى الشارع إلى
شارع المواطن وتكلم معه هذه الحركة نفتقدها كثييييييييييييرا في دولنا
العربية أدام الله عليكم يا أهل الكويت حكمة الحاكم 🙂
لاوالله تري شعبه يموتون فيه كنت عايشه بفرنسا فتره وكل اليبيات الي تعرفت عليهم منقبات ولا متحجبات وكانو يموتون عليه وجايين علي حساب ليبيا علاج والدراسه ويمدحونه حيل انا صراحه انصدمت لانه شكله مو صاحي
والله ياكثر الطرارات في الكويت ياليت يزخهم احد ويفكنا منهم تجيك الوحد منقبه وعيونها خضر شلووووون !!!! والله شايفه وحده بمجمع الزهره لابسه نقاب وتطر تبي اجرة تاكسي علييييينا ماخلت احد ما طرت منه معقوله ماكفت الله ياخذها فشلتنا ولاالي يقول النقاب مومن الدين منين جايب هالفتوي قول عليه خلاف اوكي وبعدين المنقبات الي يبلسونه لبسه سنعه مو الي مغصوبه شتقول عنها ماهي من الدين
يقادة الامه نبي منكم انجاز ؟؟؟ ضاعت علينا وقتنا اغلال وقيود
عندنا يضربووون النواب بالهراوات والاكاديمين ولاحد درا عنهم
بكره يوم تاريخي للكويت اذا مااطاحو بالحكومه لايمكن لهذي الحكومه ان تستمر نحترم ناصر المحمد وال الصباح لكن لانريد ان نتاخر نريد التقدم بمواكبة الدول الاخرى
السؤال
هل تغطية الوجه و الكفين أمر واجب في الحجاب؟ و هل من لا تفعل ذلك تعتبر سافرة؟ و هل هناك نص صريح من كتاب الله أو سنة رسوله يوجب تغطيتهما و يحرم كشفهما؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة !. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
1 : قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
2 :آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
3 :قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت ” لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها ” . قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .
4 : قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).
5 : روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان “. وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .
6 : وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ” رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب ” عودة الحجاب ” للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم .
السؤال
ما حكم ارتداء النقاب هل فرض وهل في ذلك الزمن فرض وما رأي الإمام ابن تيمية في ذلك وما رأي الأئمة الأربعة في ذلك ولكم جزيل الشكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اتفق المعتبر باتفاقهم من المذاهب الأربعة على وجوب تغطية المرأة وجهها عند فساد الناس ورقة دينهم، وعدم تورعهم عن النظر المحرم إلى وجه المرأة الذي هو مجمع محاسنها ومعيار جمالها، واختلفوا في حكم تغطيته إذا صلح الناس وقوي دينهم، وشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- يوافقهم على ما اتفقوا عليه، فقد نقل عنه العلامة ابن مفلح في الآداب الشرعية ذلك فقال: وقال الشيخ تقي الدين: وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. أ.هـ
هل لبس النقاب فرض وإذا ارتدت إحدى الفتيات النقاب ثم خلعته هل عقوبتها مثل ارتداء الحجاب ثم خلعه ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالنقاب هو ما فصل لستر وجه المرأة وجعلت فيه فتحتان للعينين، وارتداؤها له عند خشية الفتنة فرض باتفاق أهل العلم، كما اتفقوا على أنه مطلوب عند أمن الفتنة، واختلفوا في نوع هذا الطلب فمنهم من قال إنه طلب جازم فحكم بالوجوب، ومنهم من قال إنه غير لازم فحكم بعدم الوجوب. والأصح أنه واجب .
.
وخلع المرأة له بعد ارتدائها إياه على قسمين:
الأول: أن تخلعه وهي تعتقد وجوبه فإنها تكون قد ارتكبت محرما.
والثاني: أن تخلعه وهي تعتقد استحبابه فلا ينبغي لها ذلك ولكن لا إثم عليها ما دمت مقتنعة بالجواز اعتمادا على قول من قال به من أهل العلم، وهذا قبل أن تطلع على ما كتبناه أما بعد اطلاعها عليه فالظاهر أنها آثمة على كل حال لأن الحق قد استبان لها، والدليل واضح. والمسالة الآن محل إجماع تقريبا وذلك لفساد الزمان وانتشار الفتن كما تقدم في الفتاوى المحال عليها.
والله أعلم.
السؤال
أنا امرأة أعيش في بلاد الغربة، وأشعر أن التزامي بالدين أقوى بكثير مما كان عليه وأنا في وطني ، أمارس كل شعائر الدين من صلاة وصيام وقراءة القرآن بشكل متواصل ولكنني غير محجبة فما حكم الشريعة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الحجاب فرض عين على المرأة المسلمة، لا يجوز لها خلعه بحالٍ، وذلك بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وقد وضع العلماء لحجاب المسلمة شروطاً، أهمها:
1- استيعاب جميع البدن.
2- أن لا يكون اللباس زينة في نفسه.
3- أن يكون صفيقاً لا يشف.
4- أن يكون فضفاضاً واسعاً.
5- أن لا يكون الثوب مبخراً بالطيب أو العود.
6- أن لا يشبه ثياب الرجال.
7- أن لا يشبه ثياب الكافرات.
8- أن لا يكون ثياب شهرة.
ولا شك أن مواظبتك على الصلاة والصيام وقراءة القرآن ستثمر إن شاء الله التزامك بالحجاب، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وترك الحجاب منكر عظيم، وتعريض للنفس لسخط الله تعالى، ودلالة على فقد الحياء، وهو من أعز ما تملك المرأة.
ونذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صنفان من أهل النار لم أرهما: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا” رواه مسلم.
وفي رواية: “سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال، ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات” رواه أحمد.
وتذكري أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية” رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن خزيمة.
فبادري بالتوبة قبل حلول الأجل، فإن النار لا يقوى عليها أحد، وإن غمسة فيها تنسي ما كان في الدنيا من نعيم.
والله أعلم
السؤال
عن أختي
أنا طالبة جامعية بكلية البنات جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية؛ وعندما تظهر النتيجة سأنتقل إلى السنة النهائية بالكلية؛ وأسكن في المدينة الجامعية التابعة للكلية لأنني من محافظه أخرى.
منذ أربع سنوات أردت أن أرتدي النقاب ولكن أبي وأمي رفضا رفضا شديدا؛ فكنت كل فتره أفتح الحوار معهم فيقابل الموضوع بنفس الرفض والتهديدات، قمت بمحاولات للضغط عليهم كالإضراب عن الطعام ولكن بلا فائدة فكنت أمتثل أنا في النهاية إلى رأيهم منعا للمشاكل ؛ إلى أن يشاء الله وأتخذ قرارا بأن أرتديه ويحدث ما يحدث ؛ وفعلت ذلك فعلا في يوم 18-3-2005واتصلت بالمنزل وأخبرتهم بأنني ارتديت النقاب فعلا فكان رد الفعل عنيفا جدا كما توقعت؛ ولكن في اليوم التالي جاءت أمي إلى المدينة وبعد فتره من الخلافات في الشارع خلعت عني أمي نقابي وعدت معها إلى البيت على أساس أنني لا أريد أن أكمل الكلية ؛ المهم بعد فترة من الإلحاح سافرت إلى الكلية على أساس أنني غير منتقبة ولكنني لم أستطع فارتديته بعد خروجي من المنزل بدون علم أهلي ؛ الوحيد الذي كان يعلم أخي الذي يصغرني بسنة فهو الذي يوصلني إلى الكلية والى البيت(محرمي) مع العلم أنه كان غير مقتنع بما أفعل ولكنه وافق على ذلك حتى أنهي امتحاناتي ولا أضيع على نفسي السنة الدراسية ؛ وبالفعل أنهيت الامتحانات وعدت إلى المنزل يوم8-6-2005 وحاولت بعد ذلك إقناع أهلي ولكني طبعا فشلت فأخبرتهم أنني لن أخرج من المنزل إلا بالنقاب فقالوا أنت حرة تبقين محبوسة في المنزل وأنا حتى هذا اليوم 8-7- 2005 لم أخرج من المنزل.
المشكلة أن أبناء عمي (ثلاثة في نفس المرحلة العمرية) المسافر خارج البلاد يعيشون معنا في المنزل وبالتالي فأنا بجلوسي في المنزل لم أحتجب عن الأجانب هذا إلى جانب أنني أخرج لأقدم التحية(مثلا) للأقارب والمعارف عندما يأتون إلى المنزل ولا أستطيع أن أرفض.
الآن أوشكت النتيجة أن تظهر وإخوتي يقولون لي أمتثل لأبي وأمي حتى أنهي السنة المتبقية لي في الكلية ولا أضيع تعب السنين الماضية هباء وحتى أتجنب ثورة أهلي الذين لن يسكتوا على عدم ذهابي إلى الكلية بدون أي رد فعل؛ وخصوصا أنه إذا قدر الله لي النجاح سأسكن في مدينه ملاصقه في الكلية والكل من حولي بنات سوى موظف الأمن على باب الكلية وعلى باب المدينة وبالنسبة للسفر ممكن أنزل مرتين اثنتين طول السنة الدراسية وبذلك فلن يراني إلا عدد قليل من الرجال كما هو الحال الآن وأنا جالسة في المنزل.
(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
أرجوا إفتائي في حالي حتى لا أرتكب معصية بجهلي في أسرع وقت ممكن:
هل أبقى كما أنا الآن في المنزل؟ أم هل أكمل السنة الباقية بلا نقاب كما نصحني إخوتي؟ أم هل أنزل إلى الكلية بالنقاب بدون علم أهلي ولا أنزل المنزل إلا كل فتره كما فعلت في الفترة الماضية؟
وجزاكم الله عنا كل خير.
فتوى أخرى: هل الإضراب عن الطعام والشراب حتى أضغط على أهلي في موضوع النقاب حلال أم حرام؟ هل اذا جعله الله سببا في موتي أكون في حكم المنتحره؟
ملحوظه:
أبي يرفض النقاب لأنه خائف علي من الجهات الأمنية كما يقول، مع العلم بأنه يوجد عدد لا بأس به من المنقبات في بلدي؛ وعدد كبير جدا في الكلية.
أما أمي فهي تقول لي تزوجي أولا ثم افعلي ما تريدين في بيت زوجك.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن بر الوالدين من أوجب الطاعات وأعظم القربات، وقد صرحت بذلك نصوص الكتاب والسنة، قال الله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا {الأحقاف:15}، وقال: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا {الإسراء:23}. وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن في الجهاد، فقال له: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد. متفق عليه.
ولكن طاعة الوالدين إذا تعارضت مع طاعة الله، فإن طاعة الله أولى وأحق، روى أحمد وصححه السيوطي والهيثمي والألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
ولبس الحجاب للمرأة أمر من أوامر الله تعالى وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا {الأحزاب:59}. وقال سبحانه: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31].
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.
فلا يجوز أن تبقي كما أنت الآن في المنزل، لما ذكرته من تركك الحجاب أمام أبناء عمك وغيرهم من الزوار، ولا يجوز كذلك أن تكملي السنة الباقية بلا نقاب كما نصحك إخوتك.
هذا هو الحكم الشرعي في المسألة، ولكن الله بلطفه بعباده، قد رفع عنهم الحرج في كل ما يضطرون إليه، ولم يجعل عليهم حرجا في الدين، قال تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام:119}، وقال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}، وقال تعالى: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ {البقرة:185}.
وعليه، فإذا كنت محتاجة إلى الدراسة في الجامعة، أو إلى العيش في منزل أهلك، ولم تجدي وسيلة إلى شيء من ذلك إلا بالاستجابة إلى مطالب أبويك تلك، فلا مانع من أن تستجيبي لما يريدانه منك، إلى أن تزول الظروف التي اضطرتك إلى ذلك
السؤال
ما الحكم الشرعي فيما يقوم به المعتقلون السياسيون في سجون الصهاينة من الإضراب عن الطعام وذلك لنيل بعض المطالب والتي قد تكون خاصة بتحسين الأوضاع في تلك السجون….
مع العلم أن هذا الإضراب قد يستمر طويلا ويؤدي إلى وفاة بعضهم بسسبب هذا الإضراب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد أمر الشارع العباد بالمحافظة على الصحة، وأباح لهم الطيبات من الرزق ليحافظوا عليها، ويتقووا بذلك على طاعته وطلب مرضاته، ونهاهم عن الوصال في الصيام لئلا يضعفوا أو يتضرروا، ونعى على أقوام أنهم امتنعوا عن بعض ما أحل الله تزهداً وتنسكاً، وحرم كل ما يلحق الضرر بالبدن من مطعم ومشرب، وتوعد من تسبب في قتل نفسه أشد وعيد قال الله تعالى: ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً* ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً …) [ 29-30]
قال القرطبي: أجمع أهل التأويل على أن المراد بهذه الآية النهي أن يقتل بعض الناس بعضاً ثم لفظها يتناول أن يقتل الرجل نفسه بقصد منه للقتل في الحرص على الدنيا وطلب المال بأن يحمل نفسه على الغرر المؤدي إلى التلف، ويحتمل أن يقال (ولا تقتلوا أنفسكم) في حال ضجر أو غضب؛ فهذا كله تناوله النهي.اهـ
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً” .
وفيهما أيضاً عن جندب بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح، فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده، فما رقأ الدم حتى مات. قال الله تعالى: (بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة).
ولعله من الواضح أن يستنتج المرء من هذه الأدلة – وغيرها كثير- أن الإضراب عن الطعام الذي يلحق بصاحبه الضرر أو يوصله إلى الهلاك لا يجوز إطلاقاً مهما كان الدافع إليه، أما إذا كان الإضراب عن الطعام لا يلحق ضرراً بالمضرِب، وتعين وسيلة لبلوغ أهداف مشروعة لا سبيل لتحقيقها إلا به، ففي هذه الحالة أفتى بعض أهل العلم بجوازه. وله الاستمرار فيه حتى يحقق هدفه ما لم يحس بالضرر، فإن أحس به وجب عليه أن يتناول ما يدفع عنه الضرر، فإن استمر حتى مات فهو قاتل نفسه والعياذ بالله ، والنصوص المتقدمة تنطبق عليه.
ثم ليعلم أن السجن – من حيث هو – قد يكون بحق شرعي، وقد يكون بغير حق شرعي وإنما هو ظلم وعدوان – كالحالة المسئول عنها- :
ففي الحالة الأولى: يجب على السجين أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحاً، ويرد المظالم إلى أهلها إن كانت ثمة مظالم للناس عليه. وليعلم أن ما أصابه لم يكن إلا بما كسبت يده، كما قال تعالى: ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ) [الشورى:30].
أما في الحالة الثانية: فعلى السجين أن يصبر ويحتسب ويرضى بقضاء الله تعالى وقدره وله في الصالحين من الأنبياء والمرسلين والدعاة أسوة حسنة. فإن في ذلك ابتلاء وتكفير للسيئات ورفعاً للدرجات ثم عليه أن يلتجئ إلى الله تعالى في فك أسره وتخليصه من يد ظالمه. فهو سبحانه وتعالى مجيب دعوة المضطر، وهو على كل شيء قدير .
والله أعلم.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقارنة
بين
لبس النقاب والحجاب (وعدم) لبس النقاب والحجاب
دائما الفعل الصائب له قيمة ونفع ويكفينا من شر وضرر لهذا سنظهر قيمة النقاب وذلك عندما نوجه سؤال لكل من ترتدي النقاب وكل من لا ترتدي النقاب
ما قيمة النقاب ؟
ستظهر القيمة في ما يقدمه النقاب لكل من ارتداه من النساء وسنحصر ذلك في ما سيتم ذكره
الهدف من لبس النقاب
لكل شي هدف يستهدفه الفاعل من أجل مراد وغاية ليصبح مدركا لما يفعله وهذا يقودنا لمعرفة هدف ارتداء النقاب هل هو
لتجميل الشكل ؟ أو الموضة ؟ أو للحرية الشخصية ؟ أو للقيام بعملية إرهابية ؟ أو لمنع رؤية البشر للبشاعة الشكلية ؟
سنعرف ذلك في ما يقدمه
أهداف النقاب
القيمة الأولى
حماية الجسد
الجسد الأنثوي هو عبارة عن جماليات متعددة بحكم التركيب الجسماني لكل النساء مهما اختلفت أشكالهم أو ثقافاتهم أو
ألوانهم فهذا ما فطرهم الله عليه وتغطية ذلك في أدوات حماية منها النقاب هو حماية من اختراق الأعين للجماليات التي هي
حق من حقوق أي أنثى تعبر الشارع أم تدخل المجمعات أم تتواجد في الأماكن العامة بحكم أعمالها أو بصحبة عائلتها وهذه
حماية من التلصص فكما نعرف رؤية الطعام الشهي يجعل الناظر يشتهي كذلك رؤية الجمال المغري من شعرا يحركه الهواء أو
رداء شفاف أو ضيق أو قصير يثير شهوة الرجال وهنا تبدأ المعاكسة وهذا يجعل الشيطان متواجد في تلك المواقف ليزخرف
ويجمل ويحلي الباطل ويغري ويشهي ويلهي من يريد إغوائه لكن في حماية الجسد بواسطة تغطيته منع للمداخل الشيطانية +
معرفة عدم سماح من حمت جسدها في المعاكسة والإغراء وهذا عنوان يفهمه المعاكسين وهذه من الحشمة والحماية وردع
لكل إيحاءات الشيطان وهذا يدل على قيمتين الأولى للنفع وهي حماية الجمال و الثانية لمنع ضرر المعاكسة من الأشرار
القيمة الثانية
المساعدة على غض الأبصار
يتم منع الإغراء والامتناع عن المعاكسة في حجب الجمال في نقاب أو حجاب أو لبس محتشم وهنا لن يكون مدخلا للغواية ولا
التأثير الشيطاني لأن البصر يغض حينما لا يجد نافذة تساعده على النظر فالشكل يوحي للناظر في الإتباع في النظر لتتلاحق
النظرات وتتبعها الخطوات وتأتي المبادرة في الكلمات المعنونة بالمعاكسات وهذه طريقة لصناعة علاقات لكن في منع غض
البصر ستتلاشى جميع تلك المخططات لأن الامتناع عن الاستجابة تمنع المبادرة فحينما نغلق النافذة لن نشاهد المنظر الذي
خلفها هنا سنتجه لمشروع أخر ولإنهاء المعاكسات والملاطفات يتم في حجب الجماليات وفي هذا لن يوجه الشيطان الأنظار
للمفاتن لأن هناك إغلاق وهذا يجعل الناظرين يغضون أبصارهم وهي نافعة للأنثى لأنها بذلك لها أجر يضاف لها لأنها ساهمت
في غض الأبصار لأنها لم تظهر أي جانب يفتتن به الرجال وفائدة لها في حماية نفسها وحماية الرجال من ألاعيب الشيطان الذي
يوهمهم ويوحي لهم ما هو باطلا فغض الأبصار لا يتم إلا في مساعدة النساء للرجال أو امتناع الرجال عن النساء أو منع النساء
لإيحاءات الشيطان التي ترتسم في أذهان الرجال
القيمة الثالثة
عدم الفتنة
حجب الجمال وتغطية الجسد تمنع الفتنة وتلغي التفكير الشيطاني فالافتتان هو صانعا للفتنة وهذا يتم في إظهار الجماليات
التي بها يفتتن الرجال مما يصبحون تابعين لما ينظرون له فالأنف يتبع الرائحة والعين تتبع الجسم والفكر يتتبع الإشارات والسمع
يتبع الكلمات وهذه خطوات شيطانية تقود للمعاكسات والملاطفات والغزل و المشاكسات التي نهايتها علاقات محرمة والفتنة
هي افتتان شاب متزوج في أنثى متجملة وهذه هادمة لزواج الشاب الذي قد يكون أب فالتجمل أمام الرجال يفتن الرجال
ويجعلهم يسرحون ويتوهمون ويتبعون توهم وإيحاء وقدح وزخرفة وتجميل الشيطان للأعيان والأذهان فالباطل قبيح والشهوة
تغطي العقل والشيطان يزخرف ويجمل ذلك للعين و الفتنة هي إفتان الرجال في إظهار الجمال وإبعادهم عن دينهم أو عائلتهم
أو زوجاتهم وبناتهم وهنا ستكون النساء سلعة الشيطان التي يعرضها أمام الصادين عن دعوته الباطلة وهم الصالحين
والمصلحين وفي عدم الافتتان ومنعا للفتنة ستكسب الأنثى أجرا لفعلها لذلك إلى جانب محاربتها لما يريده منها الشيطان
اللعين فهو يريدها كالرخيصات الساقطات العاهرات الفاتنات سلع المحرمات بينما الصالحات الحاجبات للجماليات المحجبات هم
الشريفات العفيفات المحاربات للشياطين بكل الأدوات المانعة للفتنة أو سوء الظن أو الشكوك أو الإيهام والإيحاء والقدح
والاستدراج الشيطاني
القيمة الرابعة
تكريس الجمال لمن يمتلكه
حجب الجمال ومنع الأنظار والأبصار من اختراقه والتلصص عليه هو وفاء من الأنثى لزوجها أو عائلتها من أب وأخ وأقرباء وذلك دليل
على تربيتها الصالحة التي جعلتها تمتهن العزة والكرامة والشرف والقيمة والعفة وهذا أفضل أنواع الوفاء وهذه قيمة التدين
والحفاظ على الجمال وعدم إعطائه إلا لمن يستحقه وهو من يحدده نصيبها لها لهذا الجمال المحفوظ هو وفاء للعشرة والتربية
ووفاء لمن ستقربه القسمة والنصيب لهذا الطعام الكاشف تقل قيمته عن الطعام المحفوظ لأن كثرة النظر للشي الكاشف
تستوجب ملل وهذا يؤكد أن الجمال المحفوظ أعلى قيمة من الجمال الكاشف الذي يظهر مفاتنه وجمالياته وجماله ويصبح ملك
للناظر وللجميع وهذا يقلل قيمة صاحبته ويسترخصها بأعين الناظرين لأن المتوفر دائما يختلف عن النادر لهذا حفظ الجمال وفاء
لصاحبه وسبب حجبه هو منعه عن الآخرين و إهدائه لصاحبه وهذه قيمة التعفف والتدين والتجمل وتعبر عن الأصالة والطهارة
وهذه حالة تكريس الجمال لمن يمتلكه وحفظه لمن يستحقه ووفاء للعائلة والتربية و تعبد لله سبحانه وتعالى لأنه أولى الناظرين
و أول الغيورين على عبادة الصالحين
الفائدة
النقاب وما شابهه من ما يغطى به الجمال هو درعا حاميا لكل أنثى يحميها من التلصص ومن اختراقها بالنظرات ومن حفظها من
التوهم والتخيل والتذكر وحمايتها من المعاكسات والملاطفات والمشاكسات والغزل والترقيم أو المساهمة في القيام بعلاقات
أو التعدي عليها في أماكن عامة أم خاصة ومنع المعاكسين من تصويرها أو محاولة ابتزازها وبذلك تحتمي منهم من نظراتهم و
أفكارهم وخيالاتهم ونواياهم وأعمالهم وهي قربة لله سبحانه وتعالى فهو يحب المتعففين الطاهرين الصالحين الذين لا يجعلون
الله أهون الناظرين وهي وفاء لأهلها وزوجها ورد الجميل لتربيتها ومعايشتها في وسط عائلتها وهي مساعدة الرجال على غض
الأبصار ومنع وقوع الفتن وسوء الظنون والشكوك والأوهام ومحاربة الشيطان وكسر أسلحتها التي منها الإيحاء والقدح
والاستدراج والخطوات لنلغي ذلك في حجب الجمال وتغطية الجسد والاحتفاظ بالشرف والعزة والكرامة والامتناع على صنعة
الشيطان التي منها الإغراء والتفسخ والتعري وإثارة الشهوات وإظهار الغرائز والتفتن والتجمل من أجل الغواية وهذه تعتبر من
جهاد المرأة لمحاربة الشيطان في منعه من التسلل لعقلها وإغوائها ودليل مجاهدته هي في الامتناع عن ما يريده وفعل عكس
ما أراده من منع وحجب وتغطية وحفظ وهذا دليل العفة
مضار عامة عن عدم لبس النقاب
1
الجمال المرئي ملك للأعين والخيال
لا يتواجد خصوصية لمن تظهر جمالها للعلن فالكل سيتشارك برؤيتها وحفظ مفاتنها بالخيال ومن أظهرت جزء من مفاتنها كأنها
تعرت بكامل جسدها لأن الخيال يزيد من انتزاع البقايا فهو يدخل الإيهام والتخيلات ويساعده على ذلك شيطانه لهذا الممثلات
والراقصات وعارضات الأزياء وكل من تظهر مفاتنها بطرق متعددة تضيقا وتقصيرا وتعريا وتفسخا ولبسا مغريا ستكون ملك لجميع
من يراها فالراقصة ترقص للجميع والممثلة تمثل للجميع و عارضة الأزياء تستعرض للجميع فلا خصوصية لها فهي كاشفة وتم
حفظها بالأذهان وسيئات ذلك ترجع عليها فكل تخيل وتوهم وتذكر تكون آثامه عليها إن لم تتوب فهي تغوي وتغري وتفتن وتلغي
العقل وتعين الشيطان في مشروعة الاغوائي الاغرائي ألفسادي وهنا ستكون سلعة للشيطان يتحكم بها في ميلها وخطواتها
وإشاراتها ونظراتها وتحركاتها المحركة للغرائز والمظهرة للشهوات
2
صورة تتواجد بكل منزل أو عقل أو قلب
منع الخصوصية هو الاحتفاظ بما هو ليس من الأملاك فهناك من تكون ملك للجماهير و الناس لماذا لأنها أظهرت نفسها وجسمها
ومفاتنها للجميع فلم تحتفظ بخصوصيتها ولم توفي لمن سيكون نصيبها هذا إن كان لأنه ليس أول من رآها والخطوة الأولى التي
تقود للتفسخ والتعري هي نزع ما يحجب الجمال والامتناع عن تغطيته مما تظهر المفاتن وتدريجيا يتم التعري إلى أن تقاد لما
هو أشد وهي في علاقات محرمة فالشيطان على الإنسان حريص بدايته بالشي البسيط وهو ما يحجب الجمال ويمنعه
كالحجاب والنقاب والعباءة ثم تدريجيا يمنع العباءة ثم يمتنع عن النقاب ثم يوسوس في ترك الحجاب ثم في تضييق اللبس وارتداء
الموضة العصرية ويبدأ اللبس في نقص وانتقاص إلى أن يصبح ما يظهر من جمال أكثر من ما يغطى وقد تبقى قطعة فقط هي
الحامية للجسم وهذه فتنتها أكبر من التعرية الكاملة وهنا ستكون الأنثى التي كانت كالملكة المحجبة المنقبة المغطاة التي لا
تصل لها الأنظار ولا الخيالات ولا الأفكار ولا الإيحاءات تصبح مجرد صورة مختزنة بالذاكرة وينتزع ما بقى منها في المخيلة لتستقر
في القلوب المريضة التي تستمر في الغواية والإغواء والانحطاط والرذيلة وتصبح هذه الصورة معلقة في المنازل ليتم انتزاع ما
تبقى من الشرف وتصبح تجسيد للشهوة ووسيلة لإظهار الغريزة الجنسية وهذه قمة الاستهانة والإذلال في النساء الذين
يصبحون صورا للإغراء وواجهات للتأثير أمام المنتجات كالسيارات أو في الإعلانات أو عارضات للأزياء والملابس التي يجب إخفائها
ليس إظهارها وسبب ذلك هو ترك ما يحجب الجمال وفي تركه منعا للشرف والعزة والعفة والكرامة وحينما يتم سلب هذه
الأشياء تقاد الإناث للتفسخ والتعري وهنا يجعلن الله الغيور أهون الناظرين إليهن
3
فتنة
كل أنثى لا تحجب أو تغطي جمالها لمن لا يحل لها تصنع فتنة وتفتن الناظر له وهي مفتونة بنفسها بسبب شيطانها المتحكم بها
الذي غواها وجعلها تغري الآخرين فالرجل الذي يبحث عن برنامج تعليمي ينال منه حكمة وفائدة وقيمة ويجد رجلا مفكرا تحاوره
أنثى جمالها الظاهر أكثر من المحجوب تشتت ذهنه وتجعله لا يركز فالامتناع عن تغطية الجمال هو افتتان للناظرين وهذه تؤثر
على العقول الصافية وهذا ما يريده إبليس اللعين يريد كل ما بحثت عن برنامج تعليمي ثقافي تجد فتاة وإن توجهت لمجلة تظهر
صورة فاتنة وإن توجهت لمنتج تجد فتاة تفتن الأعيان والأذهان وهذه طريقة إلغاء العقول والانغماس في المغريات والشهوات
لإدمان المتع والملذات التي تقودك للعلاقات المحرمات والأنثى الفاتنة هي جسدا يقوده الشيطان لإغراء العقول الصافية وإغواء
القلوب الشابة من أجل ضياع الأمة ولا تنسوا أن بداية ذلك هو ترك عزة الأنثى وعفتها وذلك تم في ترك ما يحميها ويغطيها
4
دليل للمعاكسة
دائما المعاكسون أو المغازلون يتبعون من يحثهم على المعاكسة من الفتيات وهم من يرتدون ما يغوي ويغري الرجال وهذا يدل
على أن النقاب و الحجاب والعباءة وما شابهه أو اللبس الواسع الذي لا يظهر المفاتن لا يغري ولا يلهي ولا يغوي طالما الفتاة
معتدلة في مشيتها وغاضة بصرها لكن من تمتنع عن ذلك وتظهر جمالها المغري هي تدعوا للمعاكسة وإلا لماذا تفعل ذلك ما
الهدف من ذلك غير ذلك وهو المعاكسة أو الملاطفة وهنا يعتقدون الفتيات أن هذا بسبب جمالهم وتأثيرهم المغري وأنا أؤكد أن
هذه الفكرة خاطئة فالأنثى مهما كان لونها أو شكلها فهي مهددة في المعاكسة إن لم تحافظ على الحشمة والعفة وتلك من
عزتها وكرامتها التي تتم في الحفاظ على شرفها وجمالها فاللبس المغري والرائحة الزكية والخطوة المائلة دعوة للمعاكسة
والملاطفة والمشاكسة وعنوان ذلك هو إظهار جماليات الجسم وفتنة الجسد فالمال الموضوع على الرصيف يدعوا للسرقة
كذلك الجمال المكشوف للأعين دعوة للمعاكسة فلا يتواجد هناك موانع وتحذيرات من تغطية وحجب ونقاب لهذا المعاكسة آتية
5
تؤكد الغواية
حينما يغوي إبليس إنسان ذكرا أو أنثى يطمح في أن يكمل الإنسان مسيرته وهي إغواء البشر لهذا في إظهار فتنة جسد
الأنثى ومساهمتها في الإغراء واللهو والعبث دليل على غواية إبليس لها وهنا تكمل هي غايته والغواية هي نقل الإنسان من
موضعه إلى معصيته بواسطة التأثير الشيطاني عليه الذي يستدرجه للوقوع في معصيته بسبب سيطرة شهوته عليه وإلغاء
عقله وطغيان غريزته واختفاء حكمته وهذه تأتي من حيلة شيطانية توهم ذهن الرجل نتيجة لما يراه من تعري وتفسخ وتجمل
مع مجموعة إشارات وكلمات وشكليات وحركات إغراء لهذا عدم حشمة الأنثى غواية للرجل لأنها توهمه بما ليس هو حقيقي
وتؤثر عليه وتنتزع منه القيم وتساعد شيطانه عليه ليصبح أسير الشيطان مما ينغمس في الإدمان على ما غواه وأحرفه وتلك
عملية إفساد للأخلاق وتلوث للقلوب وتعطيل للعقول وتشتيت للأذهان بسبب طاعة أنثى لما أراده الشيطان وهي لا تعلم بأن
الجسد أمانة وجب الحفاظ عليه وتستره وتحميه وتغطيه
6
تحريك الغرائز
رؤية الجمال مع وضعية الإغراء تثير الغرائز فالجسد تسكنه الغريزة وهي سريعة التأثر حينما يوجد تهيئة لذلك التأثير وهذا سببه
إظهار ما كان يجب إخفائه فرؤية مقطع ينتج فضول لتكملته أو متابعته أو استدراجه من أجل رؤية البقية وهذا ما يؤكده الشيطان
في إغوائه للإناث بواسطة نزع ما يحجب جمالهم وإظهار مفاتنهم مما تزداد الفتنة والملاحقة والمتابعة إلى الانقياد لمعصية
وذنب كبير أو مرض نفسي أو فتنة لهذا إظهار ما يحرك الغرائز يعطل العقول وينهي التعامل الإنساني مما تصبح العلاقات
حيوانية خالية من الفكر والفهم والأخذ والعطاء وهذا يساعد على الانغماس والخلود والإدمان مما تصبح العادات الإنسانية حالات
مرضية
7
إثارة الشهوات
في رؤية ما يمهد للشهوات من تمييع أو تليين أو تعري وتفسخ أو تضييق أو نزع ما تستتر به الأجساد إثارة للشهوات وإتباع
للمغريات وهذه تقود لإثارتنا نحن الرجال مما نقاد إلى حياة شيطانية بسبب رؤية مجسدات توهمنا تعطل عقولنا تؤثر على أبداننا
تشتتنا تتعبنا ذهنيا ونفسيا وعقليا وهذه تعطل أعمال وأفعال خيرية ومشاريع هامة وتفرق بين الأزواج بسبب الاشتغال بما يراه
ويتم الانطواء على الحال إن كانت تلك الحالات عامة في المجمعات والأسواق والأماكن العامة والحدائق وحتى المجالات العملية
أو التجمعات العائلية هنا ستقل الحالات العقلية منها اليقظة والنباهة والإدراك ويأتي مكانها السرحان والإيهام والحيرة ويصبح
من يعاني ذلك تائه مشتت بسبب عدم صفائه العقلي وهذا ذنب تكتسبه النساء
8
التفكير بالحرام
دائما المنظر يمهد لإظهار نية التي ستصبح رغبة وتترجم لفكرة وتطبق كفعل في مبادرة لها ردة فعل فرؤية فاكهة جميلة توجد
بالقلب نية في تذوقها لتصبح رغبة ملحة ثم فكرة عن طريق معرفة سعرها ثم فعل في دفع المال لشرائها وهذا مشابه لمنظر
مغري لبس أو شكل أو جسد أنثى وهذه فكرة لصناعة عمل محرم كالمساهمة في التعرف أو المغازلة أو الترقيم أو العلاقة و
ما يقود لذلك استدراجا وهذا يجعل الإنسان يصبح أسير المنظر المتاح مما تتعطل أفكاره الإيجابية ويصبح منقادا للتفكير في
الحرام وهذا لضعف نفسه لكن المسببات هي من قادته لذلك وتعطيلها تأكيد على رجاحة عقل الأنثى أو المساهمة فيها تأكيد
على إعانة الشيطان على ارتكاب ذنب أو معصية أو الوقوع في علاقة محرمة لا تهتم إلا في إنهاء شهوة
9
مدخل للشيطان
دائما الشيطان ينتظر مدخلا يدخل به وهو يأتي في خلوة غير شرعية أو في تفكير بحرام أو في إظهار فتنة أو في حالة معاكسة
أو تعدي ليزخرف الباطل و يوحي للعقل بتقبله و يقدح في القلب استحسانه وفي رؤية ما يثير للشهوة يكون الشيطان وسيط
بين من أظهرت مفاتنها وبين من تأثر بها ليجعلها أكثر إغراء ويجعله غاوي منغمسا بشهوته معطلا لعقله وهو يجيد القدح في
قلب الأنثى والإيحاء بعقل الرجل ويدرجهما حتى يكونا علاقة في مبادرة ثم استجابة ولا يختفي منهما إلا حينما يظهر بكائهما بعد
الوقوع في المعصية فهو يغطي الأذهان ولا تصفى إلا بعد فوات الأوان لهذا تعاون الأنثى بحجب الجمال و الرجل بغض البصر طردا
للشيطان وتعذيبا له
أشياء يمنعها الستر
النظر للمفاتن الظاهرة التي هي ليست من حق الناظر وملك للمنظور لها وأمانة لزوجها
التوهم بما هو ليس حقيقي كالغمز أو الهمس أو النظرة أو الإشارة أو البسمة الواضحة الموهمة
التذكر لما تم طبعه بالذاكرة والتخيل لما سيتم التزود عليه في المخيلة لصناعة فروع من صورة
عدم ارتداء ما يستر الجسد عدم منع للتعرف والسماح للقيام بمعرفة أو تودد أو ملاطفة شكلا
مثلا
تقل قيمة الذهب حينما يكثر لمسه فهو خلف الزجاج أكثر قيمة فحينما يتم مسكه يتوجه الذهن لما هو خلف الزجاج الغير
مسموح في اللمس وقيمة رؤية الجمال تقل إن كانت متوفرة للجميع كما أن الذهب حينما يتم شرائه في المال الحلال يصبح ذا
قيمة عالية بينما في سرقته لا يتم التفكير إلا في بيعه كذلك رؤية المفاتن بالحلال لها قيمة لأن هنا لا حرج بينما في الحرام
هناك حرج وخوف وكيف لا يحرج أو تحرج أو يحرجون من رؤية الله لهم
مسألة
كل غيور لا يرضى أن يكون جسد زوجته في عقول وقلوب وبيوت كل من يراها كذلك الغيورة وهذا يؤكد عدم إظهار الفتنة المخلة
في الأدب والذي يرضى بذلك هو من أهدر كرامته وأمتنع عن خصوصيته وأصبح هينا في تلك الأمور وسيكون كذلك حتى يكون
مستهانا به
كلمة لكل أنثى
لا تكونين تجسيدا للشهوة ولا محركة لغريزة فأنتي إنسانة كريمة وعزيزة وشريفة ومن يفعل تلك الأمور هي أقل من إنسانة
فإبليس لا يريد العفيفة الشريفة الكريمة العزيزة يريد الساقطة الرخيصة الذليلة الخائنة العاهرة ليجعلهم سلعا لمخططاته للتأثير
والإغراء و الإغواء وإثارة الشهوات والمغريات وتحريك الغرائز لينتج عالما حيوانيا ويهدم القيم والعزة والشرف والكرامة والغيرة
ويجعل الله أهون الناظرين فهو يريد من النساء أن يكونون صور إغراء في قلوب وعقول البشر ويريد أن يجعلهم أدوات تركيب
لمهمات شيطانية من أجل مخططات لإنتاج علاقات محرمة والوقوع في الذنوب والمعاصي والآثام فهو يستغل ضعف النساء
ويوهمهم بأن قيمتهم في افتتان الناس بهم وإن تأثيرهم هو في إغرائهم وهذا وهم وكذب لأن كل أنثى تتفسخ وتتعرى
تستطيع الإغراء مهما كانت ولو كانت أبشع أنثى فالشيطان يزخرف ويجمل ويحلي القبيح ليجعله جميلا صحيحا وبعد السيطرة
على النساء ينجب لهم إبليس اللعين وظائف هناك العاهرات هناك المميلات هناك عارضات الأزياء هناك واجهات الإعلانات هناك
صائدات النساء الغافلات هناك الراقصات لهذا يجب محاربة توجهات الشيطان ومعرفة ما يريده هو يريد إذلال النساء ليجعلهم في
ذلة وانحطاط واستهانة
كلمة هامة
لا قيمة للنقاب إن كان لا غاية إيجابية منه
كما قلنا النقاب للحماية وتغطية جمال الأنثى منعا من الفتنة والمعاكسة والتلصص فإن كان تمثيلا أو خداعا للأهل فلا نفع منه
فكيف نغطي جسدا منغمسا في الباطل لهذا قيمته ليست شكلية أمام ناس أنما روحية أمام كل الناس ما عدا من يحل لهم
النظر إليه من الأهل
لا قيمة للتستر والجسد مثير
هناك من ترتدي لبس محتشم وحجاب لكن على موضة عصرية مثيرة كتضييق الرداء وإظهار علامات الجسد الملتصقة باللبس
الشفاف الأكثر إغراء من التعري هنا لا قيمة للتستر إن كان ما يتم ارتدائه مثيرا للشهوات ومحركا للغرائز لأنه فقد قيمته فالمهم
ليس التغطية أنما الحماية فتغطية اللباس الشفاف أو اللبس الملتصق فضح لما هو في داخله أو لما يكون عليه وهنا تتعطل
غايته
المهم الأخلاق
هناك من لا يرتدي نقاب لكنهم محتشمين ولا نستطيع الحكم على القلوب لكن هناك عادات متفاوتة بين بلد وبلد أخر فهناك من
ترتدي حجاب وهناك من ترتدي نقاب وهناك من ترتدي عباءة وهناك من تلبس لبس محتشم وهي لا ترتدي لهذا هنا تحكمهم
الأخلاق والتعامل بمنطق وعدل وحكمة ووعي لهذا المعاملة تكون وفق ما يحدده الدين
خلاصة قيمة النقاب أو ما يشابهه من ما يحمي جمال الجسد
جعل كل زوج يفكر في زوجته
حماية الجسد من ما لا يحق لهم النظر له
التعاون على المساعدة على غض الأبصار
منع مداخل الشيطان وإثارة الشهوات وإغراء الأنفس
وفاء الزوجة للزوج في الاحتفاظ بما هو ملك له وأيضا لأهلها للحفاظ على شرفها
منقول من قاهر الباطل
حاكم غبي
مذله ومهانه ..
والله ما أقول
إلا الله يعز صباح الأحمد ,,
ولا تخيلوا هذا يحكمنا .. والله افجر فيه ..؟
الموضوع عن القذافي . شلون تحول لموضوع ما هو حكم النقاب مااادري
كويتيين ماكو فايده
بصراحه انا ضد بعض تصرفاته وعنجهيته
بس معاه حق ياجماعه ليبيا دولة نفطيه وبحاجه لايدي عامله
وبالاخير يشحذون
بعدين اخي ماجد انا اهلي منقبات بس التفتيش يطلب يشوف الهوية وهذا شي طبيعي يكشف الوجه
يعني لاتبرج ولا خرابيط لاتقعد تألف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخ راشد انا نقلت حكم النقاب لانه الاخ عبدالله سأل عن حكم عدم ارتداء النقاب
والذي كتبته لايعد من الخرابيط والتأليف بل هو من الشريعه الاسلاميه
وجزاك الله خير